"فريدريش فيلهيلم نيتشه" فيلسوف وشاعر ألماني. كان من أبرز الممهّدين لعلم النفس وكان عالم لغويات متميزاً. كتب نصوصاً وكتباً نقدية حول المبادئ الأخلاقية والنفعية والفلسفة المعاصرة المادية منها والمثالية الألمانية. وكتب عن الرومانسية الألمانية والحداثة أيضاً. عموماً بلغة ألمانية بارعة. يُعدّ من بين الفلاسفة الأكثر شيوعاً وتداولاً بين القراء تأثر في شبابه بوحدة ألمانيا وزعيمها بسمارك ورأى فيه كمالاً للشخصية الألمانية. بدأ نيتشه كتاباته بكتاب مولد المأساة الذي يتحدث فيه عن الأساطير الإغريقية وارتباط الح حضارة بالموسيقى حيث كان نيتشه قد تعرَّف على الموسيقار الألماني الشهير ريشارد فاغنر ورأى فيه تجسيداً للعبقرية وعاش معه فترة رافقه فيها في رحلاته ولكن سرعان ما انقلب نيتشه ضده وكانت القطيعة بينهما هي الشرارة التي أطلقت فكر نيتشه مثل العاصفة على القيم الأوروبية إذ رأى في المسيحية انحطاطاً وأن النمط الأخلاقي الصائب هو النمط الإغريقي الذي كان يمجد القوة والفن ويستخف بالرقة والنعومة وطيبة القلب التي رآها من صفات المسيحية. . كثيراً ما تُفهم أعماله خطأً على أنها حامل أساسي لأفكار الرومانسية الفلسفية والعدمية ومعاداة السامية وحتى النازية، لكنه يرفض هذه المقولات بشدة ويقول بأنه ضد هذه الاتجاهات كلها. يُعدّ نيتشه إلهام للمدارس الوجودية وما بعد الحداثة في مجال الفلسفة والأدب في أغلب الأحيان. روج لأفكار توهم كثيرون أنها مع التيار اللاعقلاني والعدمية، استخدمت بعض آرائه فيما بعد من قبل أيديولوجيي الفاشية، وتبنَّت النازية أفكاره. رفض نيتشه الأفلاطونية والمسيحية الميتافيزيقيا بشكل عام ودعا إلى تبني قيم جديدة بعيداً عن الكانتية والهيغيلية والفكر الديني والنهلستية.
مؤلفاته بالترتيب التاريخي: • من حياتي 1858 • عن الموسيقى 1858 • نابليون الثالث كرئيس 1862 • القدر والتاريخ 1862 • الإرادة الحرة والقدر 1862 فريدريش نيتشه عام 1882م. • هل يستطيع الحسود ان يكون سعيدا حقا 1863 • حياتي 1864 • الفلسفة في العصر المأساوي الاغريقي • مولد التراجيديا 1872 • المسافر وظله 1879 • الفجر 1881 • العلم المرح 1882 • هكذا تكلم زارادشت 1883-1885 • ما وراء الخير والشر 1886 • هو ذا الإنسان 1888 • قضية فاغنر 1888 • أفول الأصنام 1888 • عدو المسيح 1888 • نيتشه مقابل فاغنر 1888 • إرادة القوة (مجموعة ملاحظات قدمتها أخته، لا تعبر بالضرورة عن رأي نيتشه) 1901 • العلم الجزل(أو المرح) • جينيالوجيا الأخلاق 1887 • إنسان مفرط في إنسانيت".
هذه الصفحة للمثقفين فقط ونتوقع أن يكون المعلق ناضجاً وواعياً لما يكتبه كما أننا نتطلع لقراءة تعليقاتك والاطلاع على ما تلتقطه من صور وفيديوهات، وغايتنا أن نوفر لك منصة لحوار واسع حول المدونة وما تقدمه من أخبار ومعلومات. يمكنك أن تعلق عن طريق الفايسبوك أو بحسابات أخرى و باللغتين العربية والإنكليزية.
لا تنشر تعليقات: ـ فيها تشهير، أو إساءة، أو تحرش، أو تهديد، أو تنتهك بأي شكل أو صفة الحقوق القانونية للآخرين ـ تتسم بالفحش، أو عدم اللياقة، أو البذاءة، أو الإباحية، أو العنصرية، أو تنتهك الحرمات، أو تروج لخطاب الكراهية، أو ـ ـ تنتهك القانون بأي شكل من الأشكال ـ لا تنتهك حقوق الملكية الفكرية للآخرين ـ لا تضف تعليقات تحتوي برامج أو أي شكل برمجي يمكن أن يتسبب بالضرر أو العطل لأجهزة الحاسوب للمستخدمين الآخرين ـ تعليقاتك يجب ألا تروج لمنتجات، أو أشخاص، أو علامات تجارية أو خدمات ـ سيتم حذف أي صورة أو فيديو محظور تضاف إلى التعليقات.
التعليقات، الصور، والفيديوهات التي ينشرها أشخاص هنا لا تمثل مواقف وآراء هذه المدونة. تحتفظ المدونة بحقها في حذف أي تعليق أو أي محتوى تعتبره مرفوضا.
0 commentaires :
إرسال تعليق
هذه الصفحة للمثقفين فقط ونتوقع أن يكون المعلق ناضجاً وواعياً لما يكتبه كما أننا نتطلع لقراءة تعليقاتك والاطلاع على ما تلتقطه من صور وفيديوهات، وغايتنا أن نوفر لك منصة لحوار واسع حول المدونة وما تقدمه من أخبار ومعلومات. يمكنك أن تعلق عن طريق الفايسبوك أو بحسابات أخرى و باللغتين العربية والإنكليزية.
لا تنشر تعليقات:
ـ فيها تشهير، أو إساءة، أو تحرش، أو تهديد، أو تنتهك بأي شكل أو صفة الحقوق القانونية للآخرين
ـ تتسم بالفحش، أو عدم اللياقة، أو البذاءة، أو الإباحية، أو العنصرية، أو تنتهك الحرمات، أو تروج لخطاب الكراهية، أو ـ
ـ تنتهك القانون بأي شكل من الأشكال
ـ لا تنتهك حقوق الملكية الفكرية للآخرين
ـ لا تضف تعليقات تحتوي برامج أو أي شكل برمجي يمكن أن يتسبب بالضرر أو العطل لأجهزة الحاسوب للمستخدمين الآخرين
ـ تعليقاتك يجب ألا تروج لمنتجات، أو أشخاص، أو علامات تجارية أو خدمات
ـ سيتم حذف أي صورة أو فيديو محظور تضاف إلى التعليقات.
التعليقات، الصور، والفيديوهات التي ينشرها أشخاص هنا لا تمثل مواقف وآراء هذه المدونة. تحتفظ المدونة بحقها في حذف أي تعليق أو أي محتوى تعتبره مرفوضا.